Lableb logo
كيف يمكن لتحليلات البحث في الموقع أن تحدد استراتيجية المبيعات مستقبلا

كيف يمكن لتحليلات البحث في الموقع أن تحدد استراتيجية المبيعات مستقبلا

2022-10-10

محرك البحث الداخلي لمتجرك الإلكتروني أداة مهمة للغاية. لكن العديد من أصحاب المتاجر الإلكتروني لا يدركون ما قد يكون خلفها. لأن تحليل البحث في الموقع يمكننا من تحديد استراتيجية البيع مستقبلًا بالكامل. لذلك السبب عليك الاعتناء باستخدام محرك بحث احترافي. فإضافة محرك بحث لمتجرك ليست بالخطوة الكافية أو الأخيرة. عليك أن تستوعب الدور الحرج الذي تمثله فيما بعد. لذلك يجب الاعتناء بكيفية استغلال تحليلات عمليات البحث في ذلك.

ما هو البحث الداخلي للموقع؟ ولماذا هو مهم؟

كيف_يمكن_لتحليلات_البحث_في_الموقع_أن_تحدد_استراتيجية_المبيعات_مستقبلا01

شبكة الإنترنت تمتلك ملايين وملايين الصفحات والمواقع. وعليه فإن وجود هذه المواقع والأماكن المختلفة بهذا القدر من المعلومات لا يهم في غياب إمكانية البحث. لذلك لا يمكننا أن نغفل دور محركات البحث وأهميتها في تجربتنا عبر الإنترنت. لأننا بدون محرك البحث لا نستطيع الوصول إلى أي معلومة أياً كانت قيمتها. ومهما كانت تلك المعلومات قريبة التناول فإن الحصول عليها يصبح مستحيلاً بدون هذه التقنية.

ما هو البحث الداخلي للموقع؟

يعتني محرّك البحث الأشهر جوجل بأن نضع رأس الموضوع الذي نبحث عنه في صورة جملة أو كلمات مفتاحية, ويبدأ في مدة لا تتعدى الثواني في أن يسرد أمامنا كل النتائج المتصلة ببحثنا. إذًا فإنّ محرك البحث الداخلي يستلم منا المعلومة ويبدأ في إظهار مجموعة من النتائج من خلال صفحات الويب التي استطاع أرشفتها. صحيح؟ كيف_يمكن_لتحليلات_البحث_في_الموقع_أن_تحدد_استراتيجية_المبيعات_مستقبلا02

هذا هو ما يحدث تماماً عبر محركات البحث الداخلية للمواقع. يستطيع مصمّمو المواقع أن يضعوا لمسة سحرية على الموقع بتصميم محرك بحث داخلي له. وهي إضافة يستطيع المستخدم من خلاله أن يجد ما يبحث عنه دون الحاجة إلى تصفح كل صفحات الموقع. بمجرد أن يكتب الكلمة أو الجملة التي يسعى إلى إيجادها حول منتج أو خدمة، تأتيه النتيجة.

يتمثل محرك البحث ظاهرياً في صندوق صغير للكتابة. يمكن من خلال هذا الصندوق إدخال أي رمز مكتوب للبحث عنه. وكلما كانت تجربة العميل مشابهة لتصميمنا وتصورنا، كلما وصل العميل إلى مراده بصورة أدق وأسرع.

أما من الناحية التقنية فإن محرك البحث هو نظام برمجي معين يتم من خلال تنظيم عمليات البحث عبر صفحات الإنترنت. يتم ذلك من خلال طريقة ممنهجة للعبارات النصية وأهم ما يميزها من كلمات مفتاحية ورئيسية. أي أنه بمعنى أدق عملية استعلام عن محتوى معين على الإنترنت يتم بتنظيم برمجي متقن.

ما هي أهمية البحث الداخلي للموقع؟

كيف_يمكن_لتحليلات_البحث_في_الموقع_أن_تحدد_استراتيجية_المبيعات_مستقبلا03

تخيلوا معنا أن شبكة الإنترنت كما أشرنا صُممت بدون محركات البحث. هل هذا ممكن؟ مستحيل بالتأكيد. للسبب نفسه لا يمكننا تصميم موقع أو متجر إلكتروني على شبكة الويب بدون محرك بحث. لأننا ببساطة نبدأ فيما بعد في إضافة محتوانا، سواء من منتجات أو مقالات أو خدمات أو غيره. وعليه فإن المستخدم أو الزائر كي يجد المنتج الذي يبحث عنه مثلاً سيكون مضطراً إلى التنقّل فيما بين كل صفحات الموقع.

هذا بالتأكيد مستحيل. وقادر أيضًا على تهديد مشروعنا التجاري أو العملي بأكمله. لذلك يعتمد كل مصممي المواقع على محرك البحث الداخلي لأنه يحل هذه الأزمة. هو إضافة كودية برمجية يمكن من خلالها البحث عبر أي شيء على صفحات الموقع كاملًا أو حتى خارجه. وتمكن العميل من الحصول على كل امتيازات عملية البحث. وذلك من خلال تحديد اهتمامات العميل وما يمكن أن يبحث عنه بدقة شديدة.

ما هي أهم مميزات محرك البحث الداخلي في الموقع؟

  • أن يكون تصميمه احترافياً ومريحاً للمستخدم.
  • أن يعمل بكفاءة من خلال تحديد أبرز الكلمات المفتاحية في كل قطعة من محتوى الموقع أو المتجر الإلكتروني.
  • أن يتم تحريره وتعديله كل فترة.
  • أن يستطيع التنقيب عن الكلمات الرئيسية للبحث بلغة المستخدمين والعملاء.
  • أن يكون مناسباً للغة السائدة لدى مستخدمينك، سواء كانت عربية أو إنجليزية أو غيرهما.

كيف يمكن لتحليلات البحث في الموقع أن تغير استراتيجية المبيعات؟

كيف_يمكن_لتحليلات_البحث_في_الموقع_أن_تحدد_استراتيجية_المبيعات_مستقبلا05

إن التخطيط لأي شيء هو سمة النجاح الوحيدة. وإذا كنت تمتلك مجموعة من المعلومات عن شيء ما فأنت لا تعرفه. كي تتعرف عليه، يجب عليك تحليل هذه البيانات.

ما نعنيه بالتحليل هنا هو إيجاد العلاقات بين المعلومات وبعضها البعض. علينا أن ندرك أهمية كل معلومة. وعلاقة كل معلومة بالأخرى. لذلك فإن تحليل البيانات هو الغرض من جمعها. والعكس يجعل من هذه البيانات كتلة عديمة القيمة.

فيما يلي قائمة من الخطوات والنصائح. هذه النصائح هي طريقتك في تحليل معلوماتك عن العملاء بدقة. أنت تريد لتحليلات البحث في الموقع أن تحدد استراتيجية المبيعات مستقبلاً. وبالتالي عليك اتباع ما يلي:

  • اكتشف ما يعتقد عملاؤك أنك تبيعه.
  • امتلك رؤية متميزة عن بقية المُنافسين من أفضل البائعين.
  • اسبق اللعبة بفوائد موسمية.
  • راقب الكلمات الرئيسية.
  • انتبه إلى السمات ضمن استعلامات البحث. فيما يأتي نخص كل عنصر من العناصر بالتفسيرات والشروح. تابع معنا القراءة بدقة. ولا تتردد في التطبيق الفوري لها على متجرك الإلكتروني. ولا تنس استشارة المتخصصين والمحترفين في كل خطوة.

1- اكتشف ما يعتقد عملاؤك أنك تبيعه

تستطيع إتمام هذه الخطوة من خلال لوحة التحكم الخاصة بمتجرك الإلكتروني. هذه اللوحة في معظم القوالب تتيح ميزة رائعة. وهي معرفة ما يبحث عنه المتسوقين في متجرك الإلكتروني.

إضافةً لذلك، يمكنك الحصول على هذه المعلومات من قسم الاستعلامات على المتجر. ونقصد هنا القسم الذي يفيدك بعمليات البحث الفاشلة. هذه العمليات هي التي أدت بزوار موقعك إلى صفحة صفر نتائج بحث.

هذه المصادر هي كنزك الخفي. عليك أن تتباعها مراراً وتكراراً وبعناية. إننا من خلال هذه المعلومات نستطيع الحصول على نتائج ليست لدينا. وبالتالي هي ترجمة واقعية وواضحة لما يحتاجه متجرنا الإلكتروني. ودليل على ما يبحث عنه عملاؤنا.

2- اطلع على ما هو أبعد من أفضل البائعين

كيف_يمكن_لتحليلات_البحث_في_الموقع_أن_تحدد_استراتيجية_المبيعات_مستقبلا06

يساعدك موقع لبلب بميزة رائعة. وهي إتاحة رؤية واضحة حول علامتك التجارية. تتمثل الرؤية في مقارنة يومية بينك وبين العلامات التجارية الناجحة. حيث نساعدك على الحصول على مقارنات عن أعلى العلامات التجارية شعبيةً.

هذه العملية تتيح لك مقارنة واقعية للغاية. ويتم إرسالها في صورة تقارير يومية عبر لوحة التحكم الخاصة بمشروعك. مما يتيح لك أن تكون مطلعاً على الجديد دائماً. وتستطيع من خلالها تعديل استراتيجيتك باستمرار.

3- اسبق اللعبة بفوائد موسمية

يساعدك لبلب على تحديد الأنشطة الموسمية لعملائك. ومن خلالها يمكنك التنبؤ بخطتك السنوية القادمة بتفاصيلها. فموقع لبلب يمنحك رؤية لما بحث عنه المتسوقون في المواسم السابقة. هذه المواسم هي الفترات التي تزدهر فيها حركة الشراء.

وعلى هذا الأساس تستفيد من لوحة التحكم خاصتك بمعلومات قيمة. تستطيع من خلالها التعامل بشكل موسمي واستباقي مع فترات ازدهار حركة الشراء.

الأمر لا يتوقف عند هذا الحد. فشركة لبلب تساعدك على تفسير عمليات البحث. وبالتالي تستطيع التعامل مع عملائك على أساس مستقبلي. أي أنك تستطيع تخطيط استراتيجية واضحة لعروض موسم أو عيد في العام القادم.

4- راقب الكلمات الرئيسية

كيف_يمكن_لتحليلات_البحث_في_الموقع_أن_تحدد_استراتيجية_المبيعات_مستقبلا07

الإلمام بالكلمات الرئيسية أمر مهم للغاية. لكن هذا ليس ما نعنيه في هذه الجزئية. نحن هنا نقصد مجموعة من الكلمات الرئيسية المخبّئة في متجرك الإلكتروني.

هذه المنتجات وكلماتها المفتاحية تمثّل كنز دفين. إنها تشير إلى الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء بصورة مستمرة دون أن تستهدفها. وبالتالي تمثّل خلفية معلوماتية عمّا يحتاجه عملاؤك.

5- انتبه إلى السمات ضمن استعلامات البحث

التصنيف أحد أهم العناصر في المتجر الإلكتروني الناجح. عليك أن تعتني بعملية التصنيف مهما تطلبت من جهود. وبالتالي يمكنك التعامل معها بشكل ديناميكي عند تحليل عمليات البحث على متجرك الإلكتروني.

نستهدف في هذه الجزئية السمات المتعلقة بصفات المنتجات. من أمثلتها الألوان والمقاسات والإصدارات والماركات والأحجام. هذه الأشكال من المحتوى تبدو هامشية. لكنها في غاية الأهمية. تحليل استعلامات البحث عن الوسوم معلومة لا تغفل عن العميل. لأنها تمثل أحد اهتماماته. وبالتالي اهتمامك بهذه المعلومات قد تدفعك إلى إعادة ترتيب مخزونك. بالإضافة إلى أنها تساعدك في صياغة العروض التي تقدمها للعملاء لإرضائهم.

إنّ تحليلات البحث في الموقع تتوقف عليها العديد من الأشياء. واستراتيجيات البيع مستقبلاً مرهونة بمدى عمقها. لذلك عليك الاعتناء بمجموعة الخدمات التي تقدمها شركة مثل لبلب في هذا الصدد.

وعلينا أيضاً الاعتناء بعملية البحث بشكل عام. لأن تحليل عملية البحث على متجرك الإلكتروني مرهونة بجودة البحث نفسه. وإذا ضمنت محرك بحث احترافي في متجرك الإلكتروني، يمكنك تحقيق الكثير من النتائج.

2022-10-10
التجارة الإلكترونيةبحث عربيمحرك بحث

Share

twitter
facebook
linkedin

فريق لبلب

فريق لبلب

Cloud Search
فريق لبلب LinkedIn

See More Blogs

كيف يستعد متجرك الإلكتروني لرمضان 2024

كيف يستعد متجرك الإلكتروني لرمضان 2024

2023-08-22
5 تحسينات يقوم بها لبلب لكل رحلة بحث يقودها العميل

5 تحسينات يقوم بها لبلب لكل رحلة بحث يقودها العميل

2023-08-22
بناء رحلات بحث واكتشاف للمتسوقين الموجهين للهدف ضمن متجرك الإلكتروني

بناء رحلات بحث واكتشاف للمتسوقين الموجهين للهدف ضمن متجرك الإلكتروني

2023-08-20